مجلة التدريب
www.Moias.org
التدريب المهني
التدريب المهني
التدريب
أضيف بواسطة sa

اعداد: أ. سارة السعيد

مفهوم التدريب المهني

التدريب المهني هو تدريب مهني أو حرفي متمحور حول التطبيقات العملية للمهارات المكتسبة، دون الاهتمام بشكل عام بالمهارات النظرية أو التقليدية الأكاديمية. يشكل التدريب المهني جزءا كبيرا من التعليم في المدارس المهنية، حيث يتم توفير التدريب العملي عادة على مستوى المدرسة الثانوية أو في مدرسة تجارية ما بعد الثانوي، ويوفر التدريب المهني صلة بين التعليم وعالم العمل .

أهمية التدريب المهني

يقدم التدريب المهني تدريبا على وظائف محددة، وبما أنه يبدأ غالبا في المدارس الثانوية ، فإن الطلاب المتخرجين قد يكونون جاهزين للعمل في وظيفة تتطلب مهارات عالية وبأجر عال فورا. وخريجو المدارس التجارية أو المهنية لديهم ميزة على الباحثين عن عمل غير مدربين، لأنهم يحملون مهارات محددة وماهرة في مجال معين وتم توثيقها بشكل رسمي .

فوائد التدريب المهني :

-1تطوير المهارات العملية

توفر التدريبات المهنية فرصة لتعلم المهارات العملية الضرورية للنجاح في مجالاتهم المهنية، مثل الاتصالات الفعالة وإدارة الوقت وحل المشكلات وغيرها .

2 - زيادة الخبرة المهنية

تساعد التدريبات على الحصول على الخبرة المهنية اللازمة لتحقيق التميز في حياتهم المهنية، حيث يتم تدريبهم على الأدوات والتقنيات المستخدمة في الصناعة والعمليات المختلفة المتعلقة بالمهنة التي يرغبون في ممارستها.

3 - توسيع الشبكة الاجتماعية

تساعد التدريبات الداخلية على التعرف على مجموعة متنوعة من المهنيين في صناعات مختلفة، مما يساعدهم على توسيع شبكاتهم الاجتماعية والتعرف على أشخاص جدد في مجالات العمل .

برامج التعليم التقني لتنمية التدريب المهني

قدم قانون كارل دي بيركنز للتعليم المهني والتقني لعام 1998م ، بالإضافة إلى توفير الأموال للمؤسسات ما بعد الثانوية ، التمويل للبرامج المعروفة باسم برامج الإعدادية التقنية ، تعتمد برامج Tech Prep على التعاون بين المدارس الثانوية ، ومؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية للمساعدة في إعداد الطلاب لشغل وظائف عالية التقنية في مجالات مثل الهندسة والتكنولوجيا ، والعلوم التطبيقية ، والصحة ، والاقتصاد التطبيقي ، ولتحسين النجاح الأكاديمي للطلاب المهنيين.

المشاهدات 636   تاريخ الإضافة 2024/03/04   آخر تحديث 2024/09/19 - 21:20   رقم المحتوى 1011
أضف تقييم
أخبار مشابهة
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1523 الشهر 21482 الكلي 1082692
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/20 توقيت الكويت
تصميم وتطوير